الأربعاء، 15 أغسطس 2012

اهميه تناول طفلك لوجبه الافطار



عادةً يتم تناول وجبة الإفطار، أول وجبات اليوم، بعد البقاء بدون أكل لمدة 10 – 12 ساعة، وهى تعتبر أهم وجبة فى الوجبات اليومية لأننا كما لا نتوقع أن تسير السيارة بدون وقود، فلا يجب أن نتوقع أن يقوم الجسم بوظائفه دون طعام. المخ هو أكثر الأعضاء تأثراً بعدم الأكل طوال هذه الساعات لأن مستوى السكر فى الدم ينخفض ولا يصل أى وقود إلى هذا العضو الهام فى الجسم. لكى يتكيف الجسم، فإنه يحاول أن يقوم بتخزين طاقة عن طريق إفراز هرمونات التوتر ونتيجة لذلك يصبح الطفل غير نشيط، تركيزه ضعيف، وتبقى لديه طوال اليوم شهوة كبيرة للأطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر، وإذا تناول كميات زائدة من السكر، فإن سلوكه المتذبذب قد يصبح أسوأ.



أشارت الدراسات إلى أنه عند المقارنة بين الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار قبل ذهابهم للمدرسة والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار، سنجد أن الأطفال الذين يتناولون الإفطار يكون مستوى ذكائهم أعلى، تركيزهم أقوى فى المدرسة، ولديهم قدرة على الانتباه لفترة أطول. أما الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار فغالباً ما يكونون أكثر ميلاً لتناول كميات أكثر من اللازم أثناء وجبة الغذاء أو يتناولون أى أطعمة حتى ولو لم تكن صحية، وفى النهاية يصابون بنقص تغذية خلال المراحل اللاحقة من حياتهم.

عدم تناول وجبة الإفطار أو تناول إفطار غير جيد يؤثر على الأطفال أكثر من الكبار. رغم أن مخ الكبار لا يقل احتياجاً للوقود عن مخ الأطفال إلا أن مخزن الغذاء فى الجسم (وهو الكبد) حجمه أصغر كثيراً فى جسم الطفل عنه فى جسم الإنسان الكبير، ولهذا لا يستطيع جسم الطفل تخزين أكثر من كمية محدودة من الطعام لا تستمر أكثر من 4 إلى 6 ساعات. باختصار، يحتاج مخزن الوقود الخاص بالطفل أن يعاد ملؤه كل 4 إلى 6 ساعات لكى يبقى الطفل نشطاً. إن تقديم إفطار لطفلك لا يعنى أن تعطيه مجرد أى طعام لملء معدته الصغيرة، لكن يجب أن تكون وجبة الإفطار مخططة جيداً ومتوازنة، ولن يستغرق منك تجهيزها أكثر من 10 دقائق إضافية فى الصباح أو بضع دقائق فى الليلة السابقة إذا كان وقتك خلال الفترة الصباحية لا يسمح بذلك.

لكى تجهزى لطفلك طبق إفطار مناسب، إليك بعض الاقتراحات:

• بيض أومليت بالجبنة، قطعة من الفاكهة، بالإضافة إلى لبن سادة أو مُحَلَّى.
• مشروب زبادى مع خبز القمح الكامل.
• زبدة فول سودانى على توست مصنوع من حبة القمح الكامل، بالإضافة إلى فاكهة.
• خبز بلدى مع خضار، لحم قليل الدسم، أو جبن.
• فاكهة مضروبة مع الماء، بيضة/بيض مسلوق، توست، بالإضافة إلى بعض المكسرات.


من المهم للغاية أن يحتوى الإفطار على مشروب صحى لكى يمد الجسم بالسوائل الضرورية. مشروب زبادى أو لبن هما أفضل اختيار لوجبة الإفطار.

لا يجب أن يتضمن إفطار طفلك أى من الآتى:
• كميات مفرطة من الخبز الأبيض/منتجات القمح الأبيض.
• أطعمة مقلية.
• مشروبات غازية.
• لحوم دسمة/لحوم الأعضاء.

احرصى على منح طفلك بدايــة صحيــة كـل يوم، وكــونى قـدوة له بأن تعـطـى لنفسك الوقت لتناول الإفطار أنت أيضاً!



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Template by:

Free Blog Templates