الأربعاء، 15 أغسطس 2012

كيف تشجعين طفلك على شرب اللبن

الأطفال يكبرون بسرعة لأن عظامهم وعضلاتهم تنمو كل يوم، ولكى يحدث هذا النمو بشكل صحى، يجب أن يعطى الأهل لأطفالهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم.  

 

الكالسيوم هو عنصر غذائى ضرورى لنمو العظام وهو يوجد بشكل أساسى فى مجموعة الألبان  الأطعمة الموجودة فى هذه المجموعة غنية بالبروتينات، الفيتامينات، والكالسيوم. لذا يشار إلى اللبن أحياناً على أنه طعام متكامل.

أسهل طريقة لكى تمدى جسم طفلك بالكالسيوم هى عن طريق اللبن وهو بديل صحى للمشروبات المليئة بالسكر مثل المشروبات الغازية التى  عادةً ما يطلبها الأطفال. اللبن يجعل الأطفال دائمى النشاط عن طريق تزويد مخزون الكالسيوم لديهم بالإضافة إلى إمداد عضلاتهم بالوقود. رغم أن اللبن مصدر صحى للغاية ويأتى دائماً فى المقدمة من ناحية قيمته الغذائية إلا أن إقناع الأطفال بتناوله يمثل تحدياً بالنسبة لكثير من الأمهات. من أفضل الطرق للتغلب على هذا التحدى هو تعليم الطفل مدى أهمية اللبن ومنتجات الألبان، ويمكنك أن تبدئى ذلك منذ سن مبكر.
 

يمكنك أن تلعبى مع طفلك لعبة بسيطة تساعده على فهم أهمية اللبن بالنسبة لجسمه. اشترى لطفلك حصالة وبعض العملات البلاستيك وضعى على كل عملة لاصق مكتوب عليه "كالسيوم"، واشرحى لطفلك أن عظامه مثل الحصالة وأنها تحتاج للكالسيوم لكى تصبح أثقل وأقوى. كل عملة تمثل حصة من اللبن، الزبادى، أو الجبن. بعد تناول الطفل لكل حصة من هذه المصادر، اجعليه يضع عملة فى الحصالة واشرحى له أنه يجب أن يضع كل يوم عملتين أو ثلاثة. وضحى لطفلك أن العملات تمثل الكالسيوم الذى يدخل جسمه وليست نقود حتى لا يشعر أنك تساومينه.
 

الأطفال الصغار سيستمتعون وهم يرون وزن حصالاتهم يزيد كل يوم. اشرحى لطفلك أن هذا ما يحدث تماماً لجسمه. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يمكنك أن تقولى لهم أن عظامهم مثل حساب البنك وأنهم يدخرون الكالسيوم فى عظامهم لكى تستخدمه أجسامهم عندما يكبرون. قولى لهم أيضاً أن سن الطفولة والمراهقة هى السن التى يمكن أن يقوموا فيها بأكبر ادخارات ممكنة ولن يتمكنوا من ذلك فيما بعد، وأن اللبن سيساعدهم فى الوصول لأقصى قدراتهم. إذا كان طفلك يرفض شرب اللبن أو يتقيؤه، أعطيه زبادى أو جبن بدلاً منه.

اللبن كامل الدسم أم اللبن قليل أو خالى الدسم؟

كثير من الأهل يتساءلون ما إذا كان من الأفضل إعطاء الطفل اللبن كامل الدسم أم اللبن قليل أو خالى الدسم. من منظور القيمة الغذائية، لا يوجد فرق، الفرق الوحيد هو كم السعرات الحرارية فى كل نوع. اللبن كامل الدسم مناسب للأطفال الصغار (بعد سن سنة - لا يجب تقديم اللبن البقرى قبل ذلك)، أما بالنسبة للأطفال فى عمر السنتين فأكثر، ينصح بإعطاء اللبن نصف الدسم. إذا كان طفلك يعانى من زيادة الوزن، لا تفكرى فى إالغاء اللبن من غذائه، لكن أفضل شئ هو أن تعطيه لبن نصف دسم أو خالى الدسم. ونفس الشئ ينطبق على منتجات الألبان مثل الجبن والزبادى.

طرق لتشجيع طفلك على تناول اللبن ومنتجات الألبان

املئى ثلاجتك بمنتجات الألبان.
• قدمى الشوفان أو الكاكاو مع اللبن.
• بدلى الماء باللبن فى الشوربة والطواجن.
• قومى بصنع المكرونة بنفسك فى البيت باستخدام اللبن.
• قدمى لطفلك فواكه مضروبة مع اللبن، أو مشروب زبادى، أو "ميلك شيك".
• قدمى لطفلك المهلبية التى تحضرينها باستخدام اللبن.

1 التعليقات:

Unknown يقول...

أرسل السلام لكل من يقرأ هذا. اسمي عمر علي من جدة ، بعد أن تعرضت للخداع من قبل مقرضين مختلفين في بحثي عن قرض. قرأت عن شركة QUICK CREDITS INC. ومرة أخرى قررت الاتصال بهم للحصول على المساعدة. لقد كتبت إليهم عبر البريد الإلكتروني: quick_credits@hotmail.com ، ويسعدني أن أخبرك بكل ما تلقيته من قرض لتمويل مشروعي من QUICK CREDITS INC. لقد غير هذا القرض حياتي إلى الأبد وأنا سعيد جدًا بمشاركته مع انتم جميعا. يمكنك الاتصال بهم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: quick_credits@hotmail.com

قل لهم أن عمر علي من جدة أحالك إليهم

إرسال تعليق

Template by:

Free Blog Templates