الأربعاء، 4 أبريل، 2012

طرق لتعليم أطفالك التوفير


مع المشاكل الاقتصادية الحالية والازمات المالية ومشاكل البنوك والمصاريف يمكن أن يكون اليوم هو الوقت الأمثل لتعليم اطفالك قيمة النقود. هذه النصائح ستساعدك على إيضاح مفهوم التوفير والاقتصاد في المصاريف لاطفالك.

تحدث معهم.
تكلم بصدق مع أطفالك عن أهمية المال من تجاربك الشخصية. أخبرهم عن أهمية العمل وكيف أن المال يوفر لهم معيشة جيدة ومستوى حياة كريمة.

وضح الإختلاف بين الحاجات والكماليات، وشجعهم على الاقتصاد عند الشراء، مثلا في متجر الحلويات اطلب من الطفل اختيار قطعة شوكولاته واحدة يحبها بدلا من شراء كيس من الحلويات والسكاكر. اعطيه المال لشراء القطعة ودعه يأخذ الباقي الذي وفره ليشعر بأنه قام بصفقة رابحة ووفر المال ليوم أخر.

قيمة الاعمال المنزلية.
إذا كان الطفل يطلب المال لإنفاقه على الالعاب والمأكولات بشكل مستمر فيجب أن تعلمه قيمة كسب المال وعندها سيعرف بأن العمل والمال مرتبطان.

المدخرات طويلة الأمد
تأكد من أن طفلك يفهم أن التوفير فكرة جيدة، وان وضع على الأقل 20 بالمائة من الدخل على الجانب أمر مفيد. ساعد أطفالك على البدء في خطة توفير لأهدافهم الخاصة (الذهاب الى معسكر صيفي، شراء جهاز إلكتروني) وبعض الأهداف العائلية المشتركة.

كن قدوة.
الأباء يسمعون هذا مرارا وتكرارا: كونا قدوة بوضع معيار مالي مسؤول عن دفع الفواتير في الوقت المناسب، كونا أكثر وعيا لكيفية صرف المال والتوفير. وسترى اطفالك يتبعونك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Template by:

Free Blog Templates