الخميس، 17 نوفمبر، 2011

10 دقائق يوميا تحول طفلك الى قارىء

هل تعلمين ياعزيزتي الأم ان10 دقائق من القراءة يوميا مع أطفالك يمكنها أن تحسن مهاراتهم القرائية والكتابية!!! إليك بعض النصائح التي تساعدك على تحويل طفلك إلى محبّ للكتب وقارئ جيد.
تعتبر القراءة بصوت عالٍ أسهل طريقه لتحدث إلى صغيرك قبل أن يطور لغته الخاصة ويبدأ بترديد بعض الأحرف وتقليد بعض الأصوات يمكنك القراءة له حتى وهو في أحشائك ولا تظني أن هذه الفترة هي مبكره جدا للقراءة له يوجد الكثير من القصص التي تناسب الأطفال وتهدف إلى تنمية حس استماعهم إلى الكلمات.
إقرائي بصوت عال : يستطيع طفل في سن بضعة أشهر رؤية الصور المنشورة في المجلات أو الكتب والاستماع لصوتك أثناء قراءة قصه له بصوت عال واطلبي من الأطفال الأكبر سنا أن يقراوا القصص لأشقائهم الأصغر هكذا يحظون بفرصة التباهي بمهاراتهم اللغوية.
اجعلي القراءة جزاء من روتينه اليومي : حددي فتره معينه تطفئين خلالها جهاز التليفزيون وتطلبين من أطفالك الجلوس في مكان مريح لقراءة قصة لهم ولا تنسي أن تمدحيهم كلما أبدو اهتمامهم بالقصة أو طرحوا سؤالا يتعلق بها. التكرار يحب الأطفال الكتب التي تتكرر بها الكلمات او التي تحتوي على جمل مقفاة فهم يعشقون تكرار كلماتها التي يسهل حفظها.
حثّيه على التعبير بالكلمات : اطلبي من طفلك أن يصف احداثا جرت امامها ومر بها وشددي أن يعطيك تفاصيل دقيقه بهدف تنمية مفرداته القراءة من اجل التسلية : بدلا من شراء الألعاب كهدايا لطفلك اطلبي من الأصدقاء تقديم القصص والكتب كهدايا له.
زيارة استكشافيه إلى المكتبة : إجعلي طفلك يألف قصته الخاصة وأرشديه على ذلك اثني أوراقا عده لتصبح على هيئة كتاب ثم قولي لطفلك أن يختار صورا جمعها من رحلة ويلصقها على صفحات تلك الأوراق ثم ساعديه في اختيار النص المناسب وكتابته هكذا يمكنكما لاحقا قراءة الكتاب والاستمتاع بما أنجزه صغيرك.
وهكذا تنمي أيتها الأم حس القراءة و حبّ الروايات والكتب عند طفلك.

1 التعليقات:

Sos Ahmad يقول...

رغد

إرسال تعليق

Template by:

Free Blog Templates