الجمعة، 27 مايو، 2011

تغذية الطفل خلال السنه الاولى

من الشهر الاول الى الرابع

-
تقتصر تغذية الطفل في الشهور الأولى على عبارة واحدة فقط هي "الرضاعة الطبيعية".
-
فحليب الأم هو الأفضل على الإطلاق في هذه المرحله .يرضع الطفل في الشهر الأول بمعدل 6 رضعات يومياً وتفصل بين الرضعة والأخرى حوالي 3 ساعات. يمد حليب الأم الطفل بالعناصر الغذائية المثلى التي يحتاجها الطفل الرضيع في الشهر الثاني وبالنسب المحددة لجسمه. .يتميز لبن الأم بسهولة هضمه، فهو لا يسبب أي عسر هضم للطفل. يتناول الطفل السليم رضعته في حوالي ربع ساعة أما الطفل ضعيف البنية فيأخذ وقت أطول في الرضاعة.. يحتوي لبن الأم على مضادات حيوية تساعد على تجنب إصابة الطفل بأمراض الأذن، والإسهال، وأمراض الجهاز التنفسي، والحمى الشوكية، وأمراض أخرى.


يمكن اعطاء الطفل الماء بين الرضعات ابتداء من الشهر الثانى  على ان  تكون مياه معدنيه او مغليه مبرده خاصه لو كانت الولاده فى شهور الصيف. 


الشهر الخامس:
-
بعد إتمام الطفل الرضيع الشهر الرابع، يمكن البدء في إدخال بعد العناصر الغذائية الجديدة على نظامه الغذائي بجانب الرضاعة الطبيعية. يتم إدخال العصائر الطبيعية المخففة بالماء للطفل، مثل عصائر البرتقال – التفاح – الرمان – الجوافة.
-
يجب التدريج عند إدخال العناصر الغذائية الجديدة للطفل فيمكن إعطائه نوع عصير واحد كل أسبوع ويكون مخفف بالماء بنسبة 50% مع تجنب إضافة السكر للعصير.


الشهر السادس:
-
في حالة الرضاعة الطبيعية ينصح بإدخال الأغذية المكملة الغنية بعنصر الحديد من بداية الشهر السادس لتفادي حدوث فقر الدم وعوز الحديد، وفي حالة الحليب الاصطناعي ينصح بأن يكون مدعم بعنصر الحديد.
 اعطاء الطفل الخضار المسلوق مثل البطاطس ..الكوسه ..الجزر

الشهر السابع:
-
بعد أن يتم الطفل شهره السادس، نبدأ في إضافة المزيد من الأطعمة لغذاء الطفل، يمكنا إدخال السيريلاك – الأرز.الجبن (خاصه القريش)- النستو - نبدأ في إدخال هذه الأطعمة بالتدريج نوع واحد حتى يتعود الطفل عليه، ثم نقوم بإدخال نوع أخر من الطعام.
-
يجب أن يتناول الطفل وجبة واحدة يومياً من الغذاء الجديد ورضعة عصير فاكهة.



الشهر الثامن:
-
يبدأ الطفل بعد إتمامه الشهر السابع في تناول زبادي كامل الدسم السادة الخالي من السكر والفواكه، فقد يسبب السكر للطفل الكثير من المشاكل الصحية.يمكن إدخال صفار البيض مع خلطه بالقليل من الماء أو الحليب لتجنب التصاق صفار البيض بحلق الطفل يمكن إعطاء الطفل هريسة فواكه، مثل: هريسة تفاح – خوخ وتتميز هريسة الفواكه بغنائها بالألياف وحمض الفوليك وفيتامين ج. يتم إعطاء الطفل بعض قطع الدجاج المسلوق بعد أن يتم الشهر السابع، وتزيد عدد وجبات الطفل إلى وجبتين يومياً. 

الشهر التاسع
- بعد إتمام الشهر الثامن يمكن إعطاء الطفل أغذية يمسكها بيده مثل، البسكويت – الموز
- الأغذية المهروسة بالخلاط، ويجب تقديم جميع أنواع الطعام في صورة سائلة  او مهروسة جيداً حتى يتمكن الطفل من بلعها بسهولة.
-
يمكن إضافة كبده الدجاج علي النظام الغذائي للطفل في الشهر الثامن من عمره مع الاستمرار في إعطاء الطفل قطع الدجاج المسلوق مع زيادة كمية الدجاج التي يتناولها الطفل حيث تزيد حاجة الطفل الغذائية وتزيد معها كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الطفل.


الشهر العاشر:
-
بدءاً من الشهر العاشر ندخل البقوليات على طعام الطفل، مع تجنب إعطاء الفول للأطفال المصابين بأنيميا الفول.الاستمرار في إعطاءه أنواع جديدة من هريسة الفواكه والبسكويت والأغذية المهروسة.
-
تجنب إضافة أي عصائر محلى أو إضافة المحليات الصناعية على طعام الطفل.



الشهر الحادي عشر:
-
يمكن إدخال السمك إلى النظام الغذائي للطفل الرضيع بعد الشهر العاشر من عمره.تزيد عدد وجبات الطفل إلى ثلاث وجبات يومياً. مع الاستمرار فى الرضاعه الطبيعيه
-
الاستمرار في إعطاء الطفل المزيد من البقوليات مع هرس الطعام المقدم للطفل.


يجب تجنب إعطاء الطفل الأطعمة الآتية قبل إتمام عمر سنة:اللبن البقري - بياض البيض- الفراولة - الشيكولاتة-
-        الأطعمة الدهنية (الدسمة) أو الأطعمة المملحة - الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل - الحلويات - عصير الفواكه المركز أو المكسرات

نموذج تغذية الطفل من بداية الشهر السادس حتى بداية الشهر التاسع :-
-
الإفطار:وجبة حليب ( رضاعة أو 250 مل)الساعة 10 صباحاً: 150 غراماً من الخضار المسلوقة و المهروسة
-
ظهراً:
150
غراماً من الخضار المسلوق أو المهروس ملعقة كبيرة ممزوج مع خضروات مسلوقة و مهروسة
-
عصراً:عصير فواكه (كأس صغير)فواكه مهروسة و مسلوقة
-
العشاء:حليب ( رضاعة أو 250 مل)خضار مسلوقة و مهروسة (100 غرام)صفار بيضة مهروس وممزوج مع خضار مهروسة أو مسلوقة أو أحد أشكال المواد الغذائية الصناعية الموجودة في الأسواق





0 التعليقات:

إرسال تعليق

Template by:

Free Blog Templates